هنا الشعر والثقافة والأدب
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الفحوصات اللازمه لمريض السكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خذاني الشوق
Admin
Admin


عدد المساهمات : 748
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/07/2008
الموقع : الرياض

مُساهمةموضوع: الفحوصات اللازمه لمريض السكر   الأربعاء فبراير 11, 2009 5:41 pm

[centerالفحوص والتحاليل اللتي يحتاجها مريض السكري ________________________________________

أ‌- الفحص الطبي :
الزيارة الأولى للطبيب يتم فيها تدوين معلومات هامة عن المريض تشمل الأعراض التي يشكو منها والتاريخ العائلي للمرض لديه أو أي أمراض أخرى مصاحبة (ارتفاع ضغط الدم...الخ) والأدوية التي يستعملها وعن عادة التدخين بعد ذلك لا بد من إجراء فحص طبي لجميع أعضاء الجسم وبشكل خاص كما يلي :1- وزن الجسم :

فقدان الوزن عادة ما يصاحب حالات النوع الأول من داء السكري قبل بدء العلاج بينما قد تكون حالات النوع الثاني مصحوبة بزيادة في الوزن عند بداية الإصابة. كما قد تحدث زيادة بسيطة في الوزن عند بدء العلاج بمركبات السلفونايل يوريا (داونيل، دايماكرون) أو الأنسولين ولذا يجب مراقبة التغير في وزن الجسم عند زيارة الطبيب.
2- ضغط الدم :

تزداد نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم بين مرضى النوع الثاني من داء السكري خاصة مع زيادة الوزن، بينما يتعرض مرضى النوع الأول لإرتفاع ضغط الدم عند الإصابة باعتلال الكلى السكري.

3- القلب والدورة الدموية :
يؤثر داء السكري على الشرايين الكبيرة والدقيقة في الجسم مؤدياً لمضاعفات المرض المزمنة والتي تتطور ببطء دون أن يشعر بها المريض ولذا لا بد من إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة الدورة الدموية التاجية بالقلب والشرايين التي تغذي الدماغ بالإضافة إلى الدورة الدموية الطرفية بالقدمين.

فبالإضافة إلى الفحص السريري يجب إجراء تخطيط للقلب بالطريقة الإعتيادية وتخطيط بالمجهود للمرضى الذين تزيد أعمارهم عن 35 سنة.

4- الجهاز العصبي :
فحص الجهاز العصبي عن طريق فحص الإحساس بالقدمين والإنعكاسات العصبية بهما والتأكد من سلامة الأعصاب الدماغية وسلامة الجهاز العصبي اللاإرادي والذي يسيطر على حركة عضلات القلب والمعدة والأمعاء إضافة لقدرة انتصاب العضو التناسلي للرجال.
5- العين:
تتضاءل قدرة الإبصار تدريجياً عند بعض مرضى السكري دون أن يشعر بها المريض بسبب إصابة شبكية العين أو تكون المياه البيضاء بعدسة العين ولذلك لا بد لجميع مرضى السكري من إجراء فحص كامل للعين سنوياً بما في ذلك فحص قاع العين بعد توسعة حدقة العين.
كما يجب إجراء بعض الفحوص المخبرية أهمها ما يلي :
• نسبة السكر في الدم.
• نسبة السكر المتحد مع الهيموجلوبين.
• نسبة الدهون في الدم.
• وظائف الكلى والكبد.
• فحص البول (البروتين، الكيتون).
بنهاية الفحص الطبي يتمكن الطبيب من تحديد ما يلي :
• نوع مرض السكري (الأول أو الثاني).
• وجود مضاعفات لداء السكري أم لا.
• وجود أمراض مصاحبة أم لا.
وبناءً عليه يتم تحديد البرنامج العلاجي الخاص بالمريض.
إذا ظهرت أي مضاعفات لمرضى السكري فإنه يجب بدء العلاج فوراً إما إذا لم تكن هناك مضاعفات فيتم متابعة الخطة العلاجية بمساعدة الفريق الطبي المعالج وكذلك إعادة الفحص الطبي الشامل سنوياً للتأكد من عدم ظهور مضاعفات جديدة للمرض.
يجب عليك معرفة نوع داء السكري الذي تعاني منه ليسهل عليك إتباع الإرشادات الخاصة به.


6- تحليل سكر الخلية و فائدته :
HbA1C يتم عمله في معامل التحاليل وفائدته أنه يعطي قيمة يمكن من خلالها معرفة القيمة المتوسطة لنسبة السكر في الدم في فترة 3 أشهر قبل تاريخ عمل التحليل القيمة الطبيعية هي 6.5.
ولكن هذا التحليل (كل 3 أشهر) لا يغني أبداً عن التحليل اليومي المنزلي .. لماذا ؟ لأنه قد تكون القيمة المتوسطة ممتازة .. ولكنها عبارة عن ارتفاعات في السكر أو انحفاضات وهذا يعتبر تحكم غير جيد في السكر حيث أن التحكم الجيد هو الذي يضمن ثبات سكر الدم في أو حول الحدود العقولة 80 - 140 لفترات زمنية طويلة.
7- الكوليسترول:
الكوليسترول مادة أساسية لوظائف الخلايا وتدخل في تركيب بعض الهرمونات، يوجد الكوليسترول في الدم على عدة أشكال أهمها الكوليسترول القليل الكثافة وهو النوع الذي يؤدي زيادة نسبته في الدم إلى تصلب الشرايين. النوع الآخر هو الكوليسترول العالي الكثافة وزيادة نسبته في الدم تحمي من الإصابة بتصلب الشرايين، فهو يقوم بإزالة الكوليسترول المترسب في جدار الشرايين وينقله إلى الكبد. ولذلك يجب على مريض السكري متابعة فحص نسبة الكوليسترول الكلي في الدم وكذلك نسبة الكوليسترول العالي والقليل الكثافة.
النسب المطلوبة للكولسترول والدهنيات الثلاثية في الدم لمرضى السكري البالغين هي كالآتي :

الكوليسترول الكلي < 200 ملجم/دسل

الكوليسترول قليل الكثافة < 130 ملجم/دسلالدهنيات الثلاثية < 150 ملجم/دسل

علاج ارتفاع الكوليسترول يعتمد بصورة أساسية على التنظيم الغذائي بتحديد كمية الدهون في الأكل وأداء التمارين الرياضية. إذا استمرت نسبة الكوليسترول مرتفعة بعد ذلك > 240 ملجم/دسل خاصة إذا صاحب ذلك ارتفاع في ضغط الدم أيضاً أو إصابة سباقة بانسداد شرايين القلب فإن ذلك يتطلب استعمال علاجاً خاصاً للسيطرة على نسبة الكوليسترول في الدم لتجنب الإصابة بانسداد شرايين القلب والدماغ.
الإمتناع عن التدخين والسيطرة على نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم عوامل هامة لتجنب الإصابة بتصلب الشرايين.[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحبك ربـي



عدد المساهمات : 260
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: الفحوصات اللازمه لمريض السكر   الإثنين يونيو 13, 2011 8:05 pm



يعطيج العافيه قواج الله الشيخه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفحوصات اللازمه لمريض السكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إحساس النشاما :: .•:*¨`*:•. ][ المنتديات الأجتماعية ][.•:*¨`*:•. :: صحتك-
انتقل الى: